الرئيسية

مصر.. الشارع المصري يراقب الأسواق ويترقب

يترقب الشارع المصري العديد من الأزمات الناتجة عن نقص المواد الاستهلاكية التي يحتاجها الشعب على مدار اليوم، أبرزها حاليا أزمتا الألبان والأجهزة الكهربائية.

ويترقب الشارع المصري بوادر أزمة في الألبان في الأسواق خاصة بعد ارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق خلال الفترة الأخيرة.

 

,قال محمد الطاروطي رئيس جمعية الألبان، أن هناك انخفاضا في إنتاج الألبان في مصر، نتيجة ارتفاع غير المسبوق بأسعار مدخلات الإنتاج من الذرة والصويا بنسبة 100%.

 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع على قناة “أون”، أن المزارع حاولت الصمود بأكبر قدر ممكن رغم التكلفة العالية جدا، إلا أنها فوجئت بعدم قدرتها على تسليم الألبان للمصانع منذ شهرين، لافتا إلى أن المزارع بدأت تخفيض إنتاجيتها عن طريق التخلص من جزء من القطيع، والتقليل من التغذية.

 

وأشار إلى أنه يتم البيع بسعر أقل من التكلفة بحوالي 25%، بواقع 17 جنيها وتكلفة 21 جنيهًا، مشددًا أنه لو استمر الوضع بهذا الشكل سيخرج منتجون أكثر من السوق بعد فترة، أو اللجوء إلى الألبان المستوردة.

 

ونوه بأن القطعان الموجودة في المزارع ثروة قومية وسريعة الإضرار، مؤكدًا ضرورة بيع الأعلاف وبشكل خاص الذرة والصويا بالأسعار العالمية وليس بنسبة زيادة 100% عن السعر العالمي كما هو الوضع في الوقت الحالي، ومحاولة محاربة الندرة والجشع.

 

كما ضرب الأسواق فى مصر نقص حاد فى جميع الأجهزة الكهربائية، بعدما تراجعت الطاقات الإنتاجية لمعظم المصانع المحلية، على إثر نفاد مخزوناتها من خامات ومكونات الإنتاج وعدم القدرة على تعويضها، بسبب توقف البنوك عن تدبير العملة لاستيراد غيرها من الخارج.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html